منتديات فيض الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موضوعك الأول

اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty موضوعك الأول

مُساهمة  انس الجازي الخميس سبتمبر 06, 2012 5:26 am

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إضغط هنا.
حين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة أسفل الصفحة للدخول إلى لوحة الإدارة.

>> كيف تغير مظهر منتداك؟

يمكنك تغير مظهر منتداك بإختيارك أحد التصاميم المقترحة عليك في لوحة الإدارة (لكل تصميم صوره و ألوانه الخاصة). من أجل القيام بذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "مظهر المنتدى" ثم بعد ذلك ادخل على "اختيار التصميم" و أختر أحد التصاميم المقترحة٠ لديك من بعد حرية تغيير أو إختيار تصميم آخر من خلال موقع التصاميم المجانية التابعة لأحلى منتدى.

يمكنك أيضا أن تطلب من مصممين محترفين تابعين لأحلى منتدى تصميم استايل شخصي كامل حصري لمنتداك و ذلك مباشرة على منتدى الإبداع العربي.

>> كيف تنشئ و تنظم أقسام منتداك و فئاته؟

منتداك هو منتدى أحترافي و غير محدود الطاقة و القدرات و يدوم إلى الأبد ما دمت تحترم شروط الإستعمال العامة لموقع أحلى منتدى. يمكنك إضافة و تغير الأقسام أو الفئات أو المنتديات التي انشئتها في أي وقت وذلك بصفة لا متناهية. من أجل ذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "إدارة عامة" ثم بعد ذلك على "المنتديات و الفئات".
فهنيئاً لك بمنتدى مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا.

>> نصائح هامة للوصول بمنتداك الى اعلى القمم:

للنهوض السريع بمنتداك الجديد و جعل الأعضاء و الزوار يتقاطبون عليه من كل صوب, سارع بالتسجيل و اشهار منتداك في منتدى الإشهار العربي. يمكنك ايضاً ان تطلب تبادلات اعلانية مع اعضاء دليل اشهار المنتديات فتحصل إن شاء الله على زوار و نشاط لمنتداك الجديد بسرعة فائقة.

مع أخلص تحياتنا.

فريق العمل لأحلى منتدى.
انس الجازي
انس الجازي
Admin

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

https://wweerr.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة  انس الجازي الخميس سبتمبر 06, 2012 7:06 am


لا يعرف الحزن إلا من عشقا ... وليس من قال إني عاشق صــــــدقا
للعاشــــقين نحول يعرفون به ... من طول ما حالفوا الأحزان والأرقا


أما واعدتنـــــــــي يا قلب أني ... إذا ما تبـــــــــت عن ليلى تتوب
فها أنا تائب عن حــــــب ليلى ... فما لك كلــــــــــما ذكرت تذوب


أمر على الديــــــار ديار ليـلى ... أقبل ذا الـــــــجدار وذا الجـدارا
وما حب الديار شـــــغفن قلبي ... ولكن حب من ســـــــكن الديارا



أشارت بطرف العين خيفة أهـــلها ... إشارة مذعــــــور ولم تتكلم
فأيقنت أن الطرف قد قال : مرحبا ... وأهلا وسهلا بالحبيب المتيم



يموت الهوى مني إذا ما لقيتها ... ويحيا إذا فارقـــــــــــتها فيعود



وما في الأرض أشقى من محب ... وإن وجد الهـــوى حلو المذاق
تراه بـــاكيا في كــــــــل حــين ... مـخافة فــــــــــرقة أو لاشتياق



نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما الحب إلا للحـــبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ... وحنينه أبدا لأول منــــــــزل
[f[flash][/flash]
انس الجازي
انس الجازي
Admin

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

https://wweerr.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة  انس الجازي الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 8:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


أذرح.. فيض الروح
أذرح.. فيض الروح




وكأنني تمشي بي الريح، ولهفة القلب، ونداء الذاكرة إلى هناك..
هي تومئ لي، فأهجس بها، وتبقى حاضرة في الذهن، تلك القرية، ثم تتجسد بكل معاني تاريخها، خاصة حين أشد رحال البوح باتجاه الجنوب حيث أبدأ فتح دفاتر عتيقة كل سطر فيها له معنى ودلالة.
هذه المرة عقدت النية على أن ألبي النداء، وأتجه بكل توقي إلى ''أذرح''، عازما أن لا تلهيني أية أمكنة أخرى عن تتبع سيرة، تلك القرية، التي كانت حاضرة، ودُوّن في صفحات كتابها الكثير عن تلك اللحظة التي كانت فيها أذرح شاهدة على التحكيم، ومطلعة على مفصل من مفاصل تكوين الدولة الإسلامية في بدايات عهد ما بعد الخلفاء الراشدين.
قلت غير مرة أن بوح قرى الجنوب، لا يكتمل سرد دراما تاريخها بالنسبة للمرحلة الإسلامية إلا بعد المرور على ثلاث قرى هي: ''مؤتة، والحميمة، وأذرح''. ذلك أن ''مؤتة'' كان منها مبتدأ مسير الجيوش في أول حضور لهم من الحجاز إلى الشام، وأول مواجهة حقيقية في المنطقة مع الروم. بينما ''أذرح'' شهدت عهد سلم مع رسول الله، وهي التي كان فيها واقعة التحكيم بين علي ومعاوية، وبداية اتضاح الملامح الشرعية لتكوين الخلافة الأموية. أما ''الحميمية''، ففيها تكونت الثورة العباسية، حتى اكتملت، وتشكلت مخاضات الخلافة العباسية هناك، وفيها كان ميلاد ثلاثة خلفاء عباسيين.
كنت كتبت عن اثنتين من تلك القرى، وها أنا أكمل عقد المسير بالبوح عن ما تيسر من سيرة ''أذرح''، وكانت هذه أولى زياراتي لها، وكنت مصمما على أن تكون أول إطلالة لي على القرية، من على جبل التحكيم، أو جبل الأشعري، كما يقول عنه أهل أذرح.

الأشعري
جبل التحكيم..
للوقوف هناك، على قمته، مهابة، وزخم تاريخي، وعبق أرواح امتزجت بالمكان فشكلت هالة تغلف المساحات فيه، وتتداعى من خلالها ذاكرة السنوات التي مرت على هذه المنطقة.
قلت أسترح قليلا على جبل التحكيم..
وكان برفقتي الصديق الفنان خلدون الداود، بينما دليلي إلى القرية واحد من أهلها الطيبين، هو ''قاسم الطرقي ذياب الجازي''(أبو هيثم).
وصلت للتو من عمان، بعد أن تجاوزت الطريق الصحراوي إلى أذرح التي تحتفظ بموقعها بين الشوبك ووادي موسى، ومن الممكن الوصول إليها من الشوبك، أو من معان، أو من جهة البتراء.
استرحت قليلا على جبل الأشعري، وكان رفيقاي منشغلان بإطلالة الجبل على المساحات المحيطة به، بينما أنا كنت صامتا أستعيد في ذاكرتي، من موقعي هناك، بعضا مما قرأت عن أذرح في الكتب القديمة، وعند الرحالة، ولدي الجغرافيين، والمكتشفين.

حجازية شامية

وردت قرية أذرح في كثير من الكتابات القديمة، وقد تم توثيقها في المراجع والكتب، كما أنه تم توثيق تاريخها، وجغرافيتها، ومعنى اسمها، إضافة الى تفصيلات كثيرة، عنها، غير أن للذاكرة الشعبية، وللبوح الشفوي، نصيب في توثيقها أيضا، حيث أن أهل القرية يحبذون، تقديمها بصورة من القداسة من خلال قولهم بأن اسمها، أذرح، يعني فيض الروح، وهذا ما عبر عنه الحاج عبد الله ذياب حرب الجازي ''أبو حسين''، حيث قال أنه أطلق عليها هذا الاسم لأنها بلاد طيبة، وماؤها عذب، فأخذت معنى فيض الروح، وكانت تسكنها ملكة رومانية'' تقيّظ(تصيّف) في أذرح، وتشتي في البترا''.
وعودا إلى الوثائق والكتب حيث ترد أذرح في كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم للمقدسي البشاري بأنها: ''مدينة متطرفة حجازية شامية، وعندهم بردة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعهده، وهو مكتوب في أديم..''.
وفي ''معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع'' للبكري، هناك إشارة إلى أن أذرح ''بهاء مهملة على وزن أذرُعْ: مدينة تلقاء الشراة، من أداني الشام. قال ابن وضّاح: أذرح بفلسطين(سوف يصحح هذا الخطا الحموي في معجم البلدان). وبأذرح بايع الحسن بن علي معاوية بن أبي سفيان، وأعطاه معاوية مئة ألف دينار.
قال كثير:.
قَعَدتُ لهُ ذاتَ العِشاءِ أشيْمُهُ.
بمرٍ وأصحابي بجَبّةِ أذرحِ.
وقال جميل:.
ولما نزلنا بالحبال عشيَّة.
وقد حبِسَتْ فيها الشَّراةُ وأذرُحُ.
ولما انتقل علي بن عبد الله بن عباس إلى الشام، اعتزل مدينة أذرح ونزل الحميمة، وبنى بها قصرا. وذلك أن أذرح افتتحت صلحا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من بلاد الصلح التي كانت تؤدي إليه الجزية، وكذلك دومة الجندل والبحران وهجر. وروى البخاري ومسلم جميعا بأسانيد من طريق عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:'' إن أمامك حوضى كما بين جرباء وأذرح''. زاد مسلم قال: '' حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد ابن بشر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، فذكر مثله. قال عبيد الله: ''فسألت ابن عمر: فقال: هما قريتان الشام، بينهما ثلاثة أيام (سيرد تصحيح لهذه المعلومة لاحقا لأن القريتين متلاصقتين)''.

الأخطل يمدح معاوية

يقول الزمخشري في ''الأمكنة والجبال والمياه'' أن أذرح هي '' بالشام، المنزل الذي اجتمع به الحكمان''، ثم يورد بيت شعر للأخطل قاله في مدح معاوية بن أبي سفيان، غير أننا هنا نورده في سياق أبيات من القصيدة إلى أن يصل إلى ذكر أذرح، وتلك الأبيات هي:.
قومٌ إذا بسط الإله ربيعهم
جادت رحاه بمسبل درار
وإذا أُريد بهم عقوبةُ فاجرٍ
مطرت صواعقهم عليه بنار
قوم هم نالوا التمام وأزحفت
عنه مذارع آخرين قصار
وأبوك صاحب يوم أذرح إذ
أبى الحكمان غير تهايب وفرار
لما تبحثت الضغائن بينهم
أفضى وسار بجحفل جرار''

مائة دينار جزية

كما أن ياقوت الحموي في معجم البلدان استرسل في كتابته حول تفصيلات تاريخ أذرح حيث قال أن أذرح:'' بالفتح، ثم السكون، وضم الراء، والحاء المهملة، وهو جمع ذريح، وذريحة جمعها الذرائح وأذرح، إن كان منه فهو على غير قياس، لأن أفعلا جمع فعل غالبا: وهي هضاب تنبسط على الأرض حُمرٌ، وإن جعل جمع الذّرح، وهو شجر تتخذ منه الرحالة، نحو زمن وأزمن، فأصل أفعل أن يجمع على أفعال، فيكون أيضا على غير قياس، فأما أزمُن فمحمول على دهر وأدهر، لأن معناها واحد، وهو اسم بلد في أطراف الشام من أعمال الشراة، ثم من نواحي البلقاء. وعمان مجاورة لأرض الحجاز. قال ابن الوضاح: هي من فلسطين. وهو غلط منه، وإنما هي في قبلي فلسطين من ناحية الشراة. وفي كتاب مسلم بن الحجاج: بين أذرح والجرباء ثلاثة أيام. وحدثني الأمير شرف الدين يعقوب بن الحسن الهذياني، قبيل من الأكراد ينزلون في نواحي الموصل، قال: رأيت أذرح والجرباء غير مرة، وبينهما ميل واحد وأقل، لأن الواقف في هذه، ينظر هذه، واستدعى رجلا من أهل تلك الناحية ونحن بدمشق، واستشهده على صحة ذلك فشهد به. ثم لقيت أنا غير واحد من أهل تلك الناحية وسألتهم عن ذلك، فكل قال مثل قوله، وقد وهم فيه قوم فرووه بالجيم. وبأذرح إلى الجرباء كان أمر الحكميين بين عمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري، وقيل: بدومة الجندل، والصحيح أذرح والجرباء، ويشهد بذلك قول ذي الرمة يمدح بلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري: أبوك تلافى الدين والناس بعدما.
تساءوا، وبيت الدين منقطع الكسر.
فشدّ إصار الدين، أيام أذرح
وردّ حروبا قد لقحن إلى عقر
وكان الأصمعي يلعن بن جعيل، لقوله في عمرو بن العاص: كأن أبا موسى، عشيّة أذرحٍ
يُطيف بلقمان الحكيم يواربه
فلما تلاقوا في تراث محمد
سمت بابن هند، في قريش، مضاربه
يعني بلقمان الحكيم عمرو بن العاص، وقال الأسود ابن الهيثم: لما تداركتُ الوفود بأذرح
وفي أشعري لا يحلّ له غدرُ
أدّى أمانته ووفى نذره
عنه، وأصبح فيهم غادراً عمرو
يا عمرو إن تدعْ القضيّة تعرف
ذلِّ الحياة ويُنزع النصر
ترك القرآن فما تأوّل آية
وارتاب إذ جُعلت له مصرُ
وفُتحت أذرح والجرباء في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، سنة تسع، صولح أهل أذرح على مائة دينار جزية''.
وذات المعلومات السابقة وردت في الأعلاق الخطيرة لابن شداد، وفي الروض المعطار في خبر الأقطار للحميري، وكذلك في مراصد الإطلاع للبغدادي، وكل واحد منهم كرر معلومة من المعلومات السابقة، أو كثّف أكثر من خبر في سياق واحد.


سيرة قرية

تقع أذرح إلى الشمال الغربي من معان على بعد 22كم، بينها وبين الشوبك، وتتوسط جبال الشراة، وتقع على خط الطول 35 درجة و36 ثانية شرقا، وعلى دائرة العرض 30 درجة و20 ثانية شمالا.
تتبع أذرح إلى قضاء أذرح من لواء قصبة محافظة معان، وهي إحدى مناطق بلدية الأشعري.
الديموغرافيا:.
يبلغ عدد سكان أذرح 938 نسمة (468 ذكورا و 470 إناثا)، يشكلون 145 أسرة تقيم في 171 مسكنا، ومعظم سكان القرية من عشائر الجازي،الذين يعملون في الزراعة، وتربية المواشي، والوظائف الحكومية.
التربية والتعليم:.
يوجد في القرية مدرستان هما مدرسة الأمير حسن الثانوية وهي تابعة للثقافة العسكرية، ومدرسة بنات أذرح الثانوية وهي من مدارس وزارة التربية والتعليم.
الصحة:.
يوجد في اذرح مركز صحي أولي.
المجتمع المدني:.
يوجد في القرية عدد من الجمعيات الخيريه وهي جمعية أذرح التعاونية، وجمعية أذرح الخيرية،وجمعية فيض الروح الخيريه للسيدات
* يوجد في اذرح مكتب بريد، ومسجدان.
منتدى شباب الاردن


اعادة تنسيق انس الجازي
Posted 2nd May by انــــــــس حســـــــــــــين الجــــــــازي
انس الجازي
انس الجازي
Admin

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

https://wweerr.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى